مصنع بيجو بالقنيطرة سيوفر 4500 منصب شغل مباشر و20 ألف غير مباشر


عبر حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، عن أهمية مشروع بوجو-ستروين بالنسبة إلى منطقة الغرب لكونه "سيوفر 4 آلاف و500 منصب شغل بشكل مباشر، وحوالي 20 ألف منصب أخرى بشكل غير مباشر"، فيما سيرى النور "ابتداء من سنة 2019 "، و"سيسهم في صناعة 200 ألف سيارة و 200 ألف محرك في السنة".

وقال العلمي الذي قام بزيارة لمصنع المجموعة الفرنسية إلى جانب كارل وستافاريس، رئيس المجلس الإداري لمجموعة بوجو-سيتروين، لإعطاء الانطلاقة الفعلية لأشغال إنشاء هذا المشروع، أن هذا الأخير يترجم توجه المغرب لتنزيل ورش الجهوية المتقدمة، مسجلا أن إطلاق أشغال إنشاء المصنع بالمنطقة الحرة "أطلانتيك فري زون" سيشكل منعطفا في مجال صناعة السيارات بالمغرب، بحيث يراهن المغرب على الوصول إلى عتبة مليون سيارة مصنعة سنويا في المقبل من السنوات بدل الـ620 ألفا المسجلة حاليا.

وأوضح العلمي أن هذا المشروع الفرنسي، الذي وصفه بالرائد، سيحقق معدل اندماج للقطاع في حدود 60 في المائة في المراحل الأولى من المشروع، بهدف الانتقال إلى 80 في المائة في مراحل لاحقة.

ومباشرة بعد انتهاء أشغال تدشين إعطاء انطلاقة هذا المشروع، جدد العلمي، في ندوة صحافية، تأكيد اختيار المغرب التوجه نحو تحقيق هدفن أساسين يندرج ضمنهما هذا المشروع؛ وهما "التوجه نحو التصنيع وإرساء أسس الجهوية الموسعة في استثمار هذه المشاريع المهيكلة".

وأضاف أن تحقيق هذه النتائج، التي اعتبرها جيدة، يأتي بعد مراحل طويلة قطعها المغرب، عندما كان متأخرا بسنوات طويلة، وكان لا يزال في مرحلة "تركيب قطع السيارات"، قبل أن يقرر وضع خطواته الأولى في هذا المجال الذي شهد قفزة نوعية في السنوات الأخيرة.

Ne ratez rien, recevez d'autres offres (GRATUITEMENT) dans votre boite e-mail !